تحديات المراة والتمكين الاقتصادي والاجتماعي

jقوم في هذة الورشة بتزويد المشاركات بأدوات تمكين تساعدهم شخصيا على خلق نظام دعم للحفاظ على نموهم الشخصي مع مرور الوقت وتعزيز تأثير البرنامج، وبالتالى تعم الفائده على محيط واسر السيدات ومجتماعاتهم.

اهداف الورشة

1-تهدف الورشة الي تأهيل ا لسيدات كعوامل للتغيير الإجتماعى في السلوك والفكر لخلق إمكانات جديده للحياه والوصول الى التنمية المستدامة
2-ضمان الرصد والتقييم المستمران للبرنامج التكيف الثقافي للمفاهيم الدارجة والتأثير الإيجابي المستمر في السلوك. برنامج "إماجين – تخيلى" له هدف مزدوج وهو تمكين المرأة ونشر هذا في محيط العمل والى أفراد الأسره والمجتمع وتعزيز الإحساس كعامل للتغيير.
وصف الورشة

هي عباره عن ورشه عملية لمده ثلاثة أيام بمتابعات شهرية

، واهدافها الرئيسية هى كالتالى:

تحديد الأهداف والتطلعات الشخصية الفردية
التخلص من آثار المواقف الحياتية المؤلمة والمضرة التي تشكل عائقا أمام التنمية الذاتيه
الدخول في اللاوعي الداخلى
بناء التقنيات اللازمة لخلق الحياه المثاليه لكل شخص حسب تصوره
 لقد أثبت أن تأثير هذه الورشة على السيدات واسع النطاق، ويمتد إلى ما هو أبعد من المجال الشخصي، بل يؤثر أيضا على المجال المهني والفكري، وهو أمر يمكن أن يكون مفيدا للغاية على جميع المستويات للمنظمات المختلفة. إن عملية النمو الفردي القوية التي تحدث خلال الأيام الأربعة تهدم الحواجز والمعرقلات وتشعل شرارة الإمكانات ّم البشرية الفطرية وال غير كن ا مستغلة التي تقبع داخلنا جميعا، حيث أن البرنامج ي لمشتركات من إنشاء واستخدام الأدوات التي يحتاجونها للقيام بما لا يعتقدون أنه بإمكانهم تحقيقه، ولكنهم حقا يمكنهم تحقيقه.


هناك أدلة بحثية متزايدة على أن تمكين المرأة أمر حيوي للتنمية الاقتصادية الفعالة والحد من الفقر. تركز الغالبية العظمى من برامج التمكين على توفير الموارد الخارجية اللازمة، مثل التعليم أو الفرص، مع إهمال استهداف التطور الحرج للموارد الداخلية، مثل الكفاءة الذاتية )أي الاعتقاد بقدرة الفرد على التصرف( والوكالة البشرية )أي القدرة على التصرف واتخاذ الخيارات(.

لقد تمكنت الورشة من مساعدة وتحسين الموارد البشرية في وقت قصير نسبيا وبأقل تكلفة. أعرب المشاركون عن مستويات عالية من التحسن في قدراتهم وآمالهم المستقبلية. وقد أدى إلى تحسين مستوى الدخل والصحة وعلاقاتهم الشخصية والعملية. تأثر ملايين النساء في جميع أنحاء العالم تأثراً إيجابياً بورشة التمكين الذاتى.

ما يتم تقديمه في ورشة العمل

تم إطلاق ورشة عمل التمكين الذاتى في مصر منذ 2015 من خلال عدد من المنظمات ، وقد تم قياس التأثير ليعكس ما يلي:

تحسين مكان العمل ، فيما يتعلق بروح العمل الجماعي وتحقيق الأهداف
تحسين احترام الذات والقدر ات الشخصية ، حيث تتناول الورشة مجالات التطوير الشخصي ؛ الأمر الذي يؤدي إلى نظرة أكثر إيجابية نحو مجالات العمل والحياة ، بالإضافة إلى الاستقلال الشخصي والمهني
تحسين الصحة الشخصية ورفاه الأسرة
تحسين في مجال العلاقات
تحسين في مجال الرؤى المالية
 يتم تنفيذ ورشة العمل على مدي ثلاثة أيام.